gravatar

أشهر الصور المزيفة والملفقة في التاريخ

صورة سائح ابراج برج التجارة 2001








يبدو في الصورة سائح في مطل المراقبة في البرج في لحظة اصطدام احد الطائرات بالبرج 11/سبتمبر.





صورة الطمس الأعظم





في عام 1963م، حينما قام اعوان ستالين (وسط الصورة) بطمس صورة سيادة رئيس الشرطة السرية Nikolai Yezhov (يمين الصورة) الذي كان يعتبر يد ستالين اليمنى في عملية “التطهير الأعظم” والذي اقدما فيه على إعدام الألاف من المعارضين للنظام. وهذا التزييف كان لصالح تلميع صورة ستالين ونسب هذه العملية العظيمة (في نظرهم) إلى ستالين وحدة!







قرش الهليكوبتر





انتشرت هذه الصورة في الانترنت بشكل كبير عام 2001 حيث ادعي انها صورة السنة لمجلة National Geographic والتي بدورها انكرت ارتباطها بالصورة. ومن ثم اكتشف لاحقاً انها عبارة عن دمج لصورة هيكوبتر من تدريبات الطيران الأمريكي وصورة قرش التقطت في جنوب افريقيا.





منصات اطلاق الصواريخ الإيرانية





والأصل هنا










في عام 2008م، احدثت ايران ضجة عندما اعلنت عن مناورة وتجربة لصواريخها التي تدعي قدرت اصابتها لأهداف في اسرائيل. حينها انتشر في الاعلام الامريكي صورة لتجربة اطلاق مجموعة صواريخ ايرانية حتى انها تصدرت صحف مهمة. وبعد فترة من الزمن اكتشف الامريكان ان الصورة مزيفة نشرها الحرس الثوري الايراني في الاعلام وقد زيفها لإخفاء فشل احد منصات الإطلاق في عملية المناورة، الصورة اأصلية وصلت الإعلام الأمريكي واحدثت فيه ضجة كبيرة طرح على اثرها اقتراح عمل ضربات استباقية ضد ايران.









الهجوم على بوش









انتشر عام 2002 صورة لبوش يحمل كتاب اطفال بالمقلوب في زيارة لأحد المدارس. ولكن اكتشف انها مزيفة بعد ملاحظة ان الصورة على كتاب بوش مقلوبة من اليسار الى اليمين عكس ماهي عليه على كتاب الطالبة الواقفة بجانبة. إلا ان هذه الصورة لازالت تحضى بشعبية وانتشار واسع جداً وتعتبر اشهر صورة للرئيس بوش الإبن من بين صور كثيرة انتشرت للنيل منه سواءا صحيحة او ملفقة.





حسني مبارك ”يتقدم” قادة الدول








حسني مبارك في الصورة الحقيقية الغير مزيفة









في سبتمبر 2010 طلبت صحيفة الأهرام المصرية بصورة على واجهتها لحسني مبارك يتقدم قادة العالم في إجتماع سلام للشرق الأوسط في البيت الأبيض. ولكن سرعان ما اكتشفت حقيقة الصورة وذلك للتواضع الشديد في عملية تزييف الصورة.





الرؤية الليلية لبن لادن




ضمن العديد من الصور المزيفة لعملية قتل بن لادن، ظهرت وانتشرت كثيراً صورة من منظار ليلي لبن لادن بعد عملية قتلة. الصورة كانت مزيفة بشكل واضح حيث لاحظ المختصون أولاً رداءة جودتها في مهمة كهذة بالإضافة إلى ان العين المصابة فعلا هي عكس مافي الصورة. بعد ذلك سرعان ما اكتشفوا ايضاً ان اللقطة بالكامل مأخوذة من فلم امريكي يدعى Black Hawk Down حيث استبدل الممثل Jeremy Piven بصورة بن لادن.



مقتل بن لادن




انشرت هذة الصورة كالنار في الهشيم حيث ظهرت سريعاً بعد إعلان قتل بن لادن على يد القوات الأمريكية. اكتشفت الصورة الأصلية بشكل مبكر إلا ان ذلك حدث بعد انتشارها بشكل شنيع في فترة بسيطة جداً.




تزييف بريء ولكن مكلف









في بدايات الفوتوغرافية الرقمية عام 1982م، تأثرت سمعة مجلة National Geographic العالمية جراء اكتشاف عملية دمج بسيطة وضغط لصورتي الأهرام والجمال من امامها. اعترف المحرر الفوتوغرافي بالقيام بذلك بكل براءه بحجة ان واجهة المجلة اضيق من احتواء الصورتين بأبعادها الحقيقية. يذكر ان المصور الأصلي للصور هو اول من لاحظ التغيير في الصور ونبه المجلة.





دخان بيروت




الصورة الأصل







عام 2006 اكتشف الإعلام الغربي تعديل على أحد صور الإعلامي اللبناني عدنان حج حيث زعموا تصعيدة لعملية تصويرة لدخان الصواريخ الإسرائيلية على بيروت! حتى انهم عادوا لصور سابقة له واكتشف ان الكثير منها يززيف لتهويل احداث الصورة. برر المصور عدنان هج صورته أعلاه بأن التعديل الوحيد الذي قام به عليها هو لإزالة بعض الغبار على عدسته.


العلم السوفيتي





الصورة الأصل







تعتبر الصورة أعلاه من اشهر الصور التي مثل نصر السوفيت حيث يظهر جندي سوفيتي يلوح بعلم المطرق والمنجلة أعلى بناية في برلين في حربهم ضد النازية. اعترف المصور يافينجي خالدي Yvengey Khaldei بإخراج الصورة وتوجيه الممثلين حتى انه جلب للعسكري العلم ليلوح به من أعلى البناية، بالإضافة إلى انه قام بتظليل الصورة لرفع مستوى الدراما في الصورة حتى انه ازال ساعة من يد العسكري الذي يمد بالعلم لزميلة عن طريق خدشها بإبرة!


للمزيد من الدمار




في 26 ديسمبر عام 2004 دمر تسونامي 14 دولة وقتل 230 ألف نسمة! عندها ظهرت صورة مزيفة في محاولة لإضافة بعض الدمار على الدمار. المزاعم تقول انها التقطت في اندونيسيا او تايلند بينما كلتا الدولتين قيادة السيارة بها يكون على الطرف الأخر من الشارع على النقيض مما هو ظاهر في الصورة. علاوةً على ان الصورة مزيفة بشكل بدائي واضح.




تزييف للتوضيح










في الصورة تظهر فتاة تنتحب على جثة احد الطلاب المقتولين بولاية كنتاكي عام 1970 حيث قام المصور بتعديل بسيط على الصورة بإزالته لعمود السياج المعدني من رأس الفتاة حتى لايبدو وكأنها متأثرة من ضربة على رأسها. حصل المصور بالمناسبة على جائزة افضل صورة عن صورته الأصلية.





ظروف الحرب






في عام 2003 ظهرت على صحيفة لوس انجلس تايمس صورة لحندي بريطاني يلوح لأحد المواطنين العراقيين بالجلوس في مدينة البصرة. اتضح مؤخراً انها عبارة عن دمج لصورتين حيث يظهر ذلك من ملاحظة الأشخاص الموجودين في الصور.



انتقام بوش







كما يبدو في الصورة عبارة عن انتقام من الجمهوريين من صورة كتاب بوش المقلوب، حيث نشرت صورة عام 2008 للرئيس اوباما وهو يحمل سماعة الهاتف بالشكل المقلوب. حيث تم اكتشاف الصورة الأصلية مؤخراً بعد ما لاحظ الكثير غرابة دقة الساعة التي تشير الى الثالثة فجراً في إشارة للكيفية التي سوف يتلقى فيها الرئيس لمكالمة هاتفية طارئة في هذا الوقت المتأخر.





وحش البحيرة









هي في الغالب اشهر صورة مزيفة في التاريخ، ظهرت هذة الصورة في عام 1934م، وماهي الا مقلب ارسلة احد الحاقدين على صحيفية الديلي ميل للإنتقام منهم ومن سمعتهم في احد محاولاته الكثيرة الفاشلة. انتشرت هذه الصورة على انها وحش البحيرة (Loch Ness) في احد بحيرات اسكتلندا. حيث ادعى مزيف الصورة انه قام بتصوير لعبة غواصة بعد التعديل على رأسها بتلبيسها لرأس من الخشب لوحش الـ Ness.

المشاركات الشائعة

حدث خطأ في هذه الأداة